القصة الكملة وراء سلسلة hitman

في قصة دورية تشد الأنفس ... فيها قتل ... اجرام ... تسلل ... بهدف ماذا ؟ بهدف نبذ كل قيم انسانية ! و االا مبالاة ! و الحرص على أن يعم و يهيمن الرعب ! و العنف ! و الذعر ! . و كل هذا من وراءه اذن ؟! وراءه فاتل مأجور ! الرجل الأصلع و الذي لا يرحم ! لا تتوفر فيه أية رموز توحي بأن قلبه طيب ! بل ان قلبه من حديد !! أفمن يجرئ على قتل أهله و دويه يعتبر قلبه أبيض !؟ بالطبع لا ! انه العميل 47  و ما أدراك ما العميل 47 ! قاتل مأجور محترف هدفه هو كسب المال بأي طريقة كانت ! فالمال الوفير هو هدفه الأسمى ! شعار السفاح الأصلع هو [لا للفشل و الهزيمة و لا للرحمة و الود] ! أكبر سفاح متنكر متسلل ! يستطيع اختراق الأماكن المشددة الأمن ! تتلخص فيه كل خصال الرجل القوي ! بنية جسمانية خارقة للواقع ! دهاء كبير و حسن تعامل مع الأعداء ! قوة خارقة و فعال في كل مواقفه ! شخصيته هي المهيمنة و هي الحلقة الأبرز !  بشجاعته و عزيمته يستطيع تجاوز المستحيل ! ليصل مبتغاه الأسمى ! و هو كسب المال ! فهو أجير ! لكن أجير في ماذا ؟! و هل تضنون أن مواصفات رجل مماثلة ستكون اجارته لهدف نبيل ! فالهدف من الاجارة هو الأجر و العوض ! و لكن هدف هذا الأصلع هو القيام بالأعمال الاجرامية و القتل مقابل أجر ملوم ! أها اذن ,,, ! قوي البنية و متسلل بارع ! مواقفه حماسية ! سريع جدا في منازلاته للأعداء ! سريع التفكير ! متنكر محترف يقثل ثم يلبس ! لكن يلبس ماذا !؟ يلبس لباس أعدائه و يرمي بجثثهم في مكان خفي ! أها ,, اذن هو يفعلها من أجل التسلل !؟ بالطبع من أجل التسلل ! فالتنكر بالنسبة له هو السبيل الوحيد قصد التسلل ! سيضل وفياً لعدوانيته ! فهو من أبرز شخصيات الفيديو جيمز ,,, ! و من أمهرهم تسللا ,,, عنده ذكاء فطري ,,, فهو خشن ان قابلك ندا للند ! ذكي ان قابلكم كمجموعة ! فهل سيستطيع العميل 47 من آداء مهامه على أكمل وجه !؟ و هل هناك من سيعرقل مساره !؟ سنرى عما قريب ,,,
Hitman
الاصدار الأول :  أول اصدار سنة 2000 م و الذي شهد اسم Hitman 1
 ثاني اصدار :  شهدت سنة 2002 م صدور اصدار آخر من السلسلة و الذي شهد اسم Hitman 2 : Silent Assassin
 ثالث اصدار : سنة 2004 و التي شهدت اصدار المعجزة Hitman Contracts
 رابع اصدار : سنة 2006 م و الذي شهد اسم Hitman : Blood Money
 خامس و آخر اصدار : سيصدر ان شاء الله في يونيو 2007 م يعني العام الجاري [أو بالأحرى الصيف الجاري] و سيشهد اسم Hitman Triple Pack 
هذه ورقة تقنية مبسطة عن السلسلة ككل :الاسم الكامل للسلسلة :hitman النوع :لعبة أكشن و تسلل. متوفرة في الاجهزة :| PC | PS2 | PS3 | PSP | XBOX | X360 |المطور :Eidos Interactiv.الناشر : غير مستقر ,, الاصدار الرسمي :2000 م. عدد اللاعبين : واحد فقط. الاصدار الأخير :يونيو 2007 م.الموقع الرسمي :www.hitman.com.التقييم العمري للسلسلة :غير مضبوط ,, حسب الاصدارات.
لطالم أتحفتنا جميع اصدارات سلسلة Hitman و التي لقيت كل اصداراتها نجاحا كبيرا و ما ميز السلسلة ككل هو شخصيتها الفريدة من نوعها و التي أعطت للعبة صبغة و رونق جمالي محض و هو agent 47 بشجاعته و قوته و عزيمته و كل ما يتصف به الرجل الشجاع ، القوي الذي لا يقهر و الذي لا يسيسلم بسهولة.agent 47 شخصية محترمة ، تكمن في أن شخصيت agent 47 مثالية للغاية ز محبوبة جدا . كل هذا زاد من جمال سلسلة Hitman و جعل كل اصداراتها ناجحة بجميع المقاييس حيث أن الاصدارات شملة كل الأجهزة تقريبا نجد منها الجهاز الأمريكي و الشبح {السوني 2} و البي سي و الغيم كيوب و العديد من الكنسولات الأخرى و لا ننسى الشبح الأسود {السوني 2} مستقبلا يعني في الاصدارات القادمة بحول الله.وكذلك الجهاز الأمريكي {الاكس بوكس 360} الذي سيكتسح الجميع,,فسنجد البيسي هو الذي اكتسح الجميع سابقا حيث كان من نصيب هذا الأخير خمس اصدارات من السلسلة و كانت كالتالي:حيث أصدرت أول أساسيات السلسلة سنة 2000 م و سميت بـHitman 1 و كان هذا الاصدار جيدا بالنسبة لذالك الجيل التقني و المعلوماتي ,, و شهدت سنة 2002 م صدور الاصدار الثاني و الذي شهد اسم Hitman 2 : Silent Assassin و كان هذا الأخير ناجحا بجميع المقاييس حيث أنه لقي و حضي استحسانا كبيرا من المتتبعين و كذلك النقاذ ! و بعدها شهدت سنة 2004 م ظهور معجوبة الجماهير و المتتبعين و اللعبة التي تركت صدا طيبا و التي أصدرت باسم Hitman Contracts.و لا ننسى بزوع قنبلة معزية سنة 2006 م و هي اصدار أحد سلسلات اللعبة التي لقيت نجاحا مبهرا و هو اصدار على اسم Hitman : Blood Money و الذي صهرت Eidos على تطويره بشكل يخول للاصدار أن ينافس بالمعارض الدولية و لم تكون له دفعة تجريبية أبدا.أما صيف هذه السنة أي صيف سنة [2007 م] سيشهد ظهور منتوج او بالأحرى اصدار جديد لشركة Eidos و هو سلسلة جديدة من لعبة هيتمان ستشهد اسم Hitman Triple Pack و ستصدر بالضبط في 22 يونيو 2007.و ما ميز اللعبة انها تدخل في نطاق التسلل أو Infiltration كباقي اصدارات اللعبة الا أنها تدخل كذلك في صنف ألعاب الأكشن FBS فترقبوا كل جديد عن هذا الاصدار الذي بدأت تظهر ملامحه تدريجيا,,ففي الأغلب لقيت جميع اصدارات سلسلة Hitman نجاحا مبهرا . حيث أن هذه الأخيرة كان لها أسلوب خاص في تعميم الاصدارات.و اعتمدت أساسا شركة Eidos على تطوير نمودجي و اصدار كل مرة اصدار و ذلك بعد مرور سنة واحدة على الاصدار السابق.و كانت هذه الطريقة فعالة للغاية حيث أن التطوير كان نمودجيا بشهادة جميع النقاذ و هذا كله جعل اللعبة في استعداد قصوي لمنازلة و تحدي الأقوياء.فجميع اصدارات اللعبة كانت ناجحة بجميع المقاييس و كان تقييمها النهائي جيدا من اكبر المواقع و النقاذ العالميين كغيم سسبوت الأمريكي و jeux video الفرنسي و العديد من المواقع الكبرى.فقد اعتمدت Eidos في تطويرها على أن تكون شخصية العميل 47 هي المهيمنة و الحلقة الأبرز.فكانت لشهرة هذا الأخير عاملا أساسيا في ارتفاع المقبلين على جميع اصدارات اللعبة او سلسلة Hitman.فـالعميل 47 له ما يكفي من المميزات في شخصيته بالأخص ، فهو شجاع و قوي البنية و متسلل بارع.و هو قاتل مأجور أمريكي معروف قبض عليه في السجن لسنين عدة و كان من أبرز السجناء الأمريكيين.على محال فعضويته سنتطرق لها في فقرة معينة و خاصة به ,,فكما أدرجناه في الفقرة سابقا فبعض الألعاب كانت لها كبوة و نجد منها بالأخص Hitman 1 لكن باقي الاصدارات و لله الحمد شهدت كل ما يتلخص في انجاز تاريخي و تطوير نمودجي و سيناريو متقن و قصة ممحورة و كرافيك رائع جدا و ذكاء اصطناعي مبهر و جدير بالاهتمام و كذلك رسومات كرافيك مبهرة و أسلوب تحكم بديع مقترن بأسلوب لعب بالطبع سيكون في غاية الروعة خصوصا و أن جميع اصدارات اللعبة تتميز بالتسلل و الكشف و الهروب و بعض الأشياء الأخرى.فكتقييم كلي للسلسة على غرار ابداعاتها المتواصلة فهي نقطة ضوء حيث أن تطويرها احترافي و دخلت عالم الألعاب بقوة و لا كمتفرج فقط بل أصلا كمقاتلة لضمان بعض المقاعد المطمئن في تصنيفات الألعاب و تقييماتها الشمولية مناصفة مع مشاركة السلسلة ببعض المعارض كمعرض E 3  [و ذلك مأخرا] و الذي يشهد بزوع بعض الألعاب الجديدة و تعريفها و من هذه السلسلة شهد المعرض تقديم اول صور و فيديو و كذلك ديمو للاصدار الأخير و هو Hitman Triple Pack. ! 
Hitman : Blood Money 
Hitman : Blood Money
سلسلة Hitman تجتمع فيها كل صفات الاحترافية و اللعب النمودجي و الرائع ,, فكل ألعاب هذه السلسلة لقيت و لا تزال تلقى نجاحا كبيرا فهناك اصدارات حديثة لها ميزاتها الخاصة و هناك اصدارات قديمة لقيت شهرة كذلك.فما مميز كل اصدارات سلسلة Hitman هو ان جميع اصداراتها تخللها تطور كبير فكل اصدار له ميزة تقنية عن الآخر.فما هي الميزة التقنية لكل واحد؟الميزة التقنية هي كل ما تتوفر علييه اصدارات لعبة ما من جمال في الآداء.فكل اصدار من سلسلة Hitman كانت له ميزة تقنية خاصة.حيث أن كل واحد منهم كانت له شخصيات تميزه و سيناريو محوري كقصة تدور في أطوارها اللعبة و كذلك نظام بيئي و بعض الأشياء الأخرى.و هناك الميزة الآدائية و هي كل ما تتضمنه اصدارات اللعبة من مميزات من الناحية التقنية التطويرية للعبة يعني سندرج المفاهيم الأساسية للتقييم و هي الذكاء الاصطناعي الذي يعتبر فقرة لا محال جد مهمة و كذلك الكرافيك الذي لا يقل شأنا عن الذكاء الاصطناعي و كذلك الأصوات التي تعتبر شيئا مهما و لو نسبيا باللعبة و نجد كذلك الغيم بلاي او بالأحرى أسلوب اللعب فهو شيء جد مهم و من الضروري عدم التغاضي عنه و هناك شيء أساسي يرتبط بمفهوم أسلوب اللعب [الغيم بلاي] و هو أسلوب التحكم ، فهذا الأخير يعتبر حلقة ضروري جدا.و كل لعبة لها سيناريوها الخاص ! هذا ما يظهر أن الشركة تمحور قصص اللعبة حسب النساق المعهود في بنود التطوير فلا داعي للنظام التسلسلي للقصة و الذي يقضي على عمر اللعبة.فكما سبق و أن ذكرنا فالميزة الآدائية شيء وارد و بالطبع ورد في أغلب اصدارات السلسلة و كذلك تضمن كل ما يجعل الآداء التقني و التطويري للعبة متقنا.فاللعبة تتضمن كل ما هو تقني محض فالشركة دائما ما تعتمد على موزع هذا ما يبرهن ان الموزع ليس مرسما ! لذا فنظام تطوير السلسلة يعتبر مبتدعا و كل هذا راجع لشركة Eidos Interactive التي تصهر على تنمية كل ما هو في مصلحة اصدارات اللعبة أو بالأحرى تنمية السلسلة ككل و ذلك يتم جدريا بتغيير بيٌِن في ملامح الاصدارات من الناحية الآدائية و التقنية و كذلك من الناحية التطويرية !فكل ما ذكرناه سابقا من ميزات أدائية و تقنية يمكنهان يتوفر في بعض اصدارات سلسلة Hitman و أن لا يتوفر في بعض الاصدارات الأخرى.فسنأخد بعين الاعتبار كل هذه النقط لنحلل كل اصدارات اللعبة على البي سي .فكما سبق و ان قلنا هناك الميزة الآدائية و الميزة التطويرية و الميزة التقنية.فان لم تتوفر احداه هذه الفقرات بأحد الاصدارات لسلسلة Hitman فستكون اللعبة ناقصة نسبيا من حيث آدائها.فكل من الميز التي ذكرناها و هي الميزة الآدائية و الميزة التطويرية و الميزة التقنية لهم وزنهم بأي لعبة و كيفما كانت.فمثلا نبدأ بلعبة تعتبر أول اصدار للسلسلة و هو الاصدار الذي شهد اسم Hitman 1 .فهذا الاصدار كان جيدا و شهد نجاحا لا بأس به حيث أنه توفر على العديد من المميزات و منطلق فمن المباح أن ننتقذ أول اصدار من سلسلة ما ! و اول تجربة تطويرية للسلسلة و أول ظهور لشخصية اللعبة.فمن الواجب المسايرة فهذا الاصدار ترك وراءه صدى طيبا حيث أنه توفر على كرافيك جيد مناصفة مع مؤثرات صوتية لا بأس بها رغم أن البعض وصفها بالمهزلة لكن كما قلنا تجربة مبدئية لا يمكننا أن ننتقدها.و اذا وضعنا الحركات على الحروف سنجد بأن اصدار سنة  2002 م  و الذي شهد اسم Hitman 2 : Silent Assassin قد شهد نجاحا جيدا خصوصا و أن التغيير كان جدريا بهذا الاصدار ! و كان الكرافيك في هذا الاصدار جيدا خصوصا المؤثرات البصرية فقط تميزت برونقها الجمالي الخالص و كذلك مؤثرات صوتية لا بأس بها و بعض القيم الأخرى. و نجد اصدارا آخرا لقي  أكبر النجاحات مناصفة مع اصدار آخر سنذكر مميزاتهم بايجاز لأنهم متشابهين نسبيا أو جليا هذين الاصدارين هما  Hitman : Blood Money و Hitman Contracts . أصدر الأول في 2006 م و الثاني سنة 2004 م و تميز كلا الاصدارين في كون أنهما لقيا نجاحين كبيرين و كانا من أبرز اصدارات السنة [2004 م أو 2006 م] هذا يوحي بأن اللعبة في كلا على الألعاب.فقد شهدت اللعبتين عدة مميزات نذكر منها على سبيل المثال الكرافيك الواقعي و كذلك الأصوات و المؤثرات الصوتية و كذا البصرية المتناهية الدقة و كذلك اسلوب لعب نمودجي مقترن بأسلوب تحكم ليس معقدا بشكل كبير و كذلك بعض الأشياء الأخرى المهيمنة كالنظام البيئي و القصة المحورية أو السيناريو المتشابهين بشكل كبير جدا و هذا ما جعل النقاذ يصنفون بأن اللعبتين متشابهتين لكن هذه المرة ليس تقليدا بل متشابهتين في بعض الخواص الجيدة و التي توحي بان اللعبتين لم يطورى عن فراغ بل بذل مجهود كبير لنجاح اللعبتين و بالأخص المجهود المبدول من طرف المطورين ان الشركة المطورة و هي Eidos Interactive !
Hitman : Blood Money Hitman : Blood Money
فما ميز اللعبة من المنظور الآدائي هو الشخصية الرئيسية للعبة و معشوق الجماهير و المتتبعين بكثرة هو العميل 47 الذي يتميز بأناقته و أسلوبه الاحترافي في القتل بصفته عضوا سابقا بلجن مافيات للقتل العلني و كانت مهنته هي قاتل مأجور و التي دبرها باحترافية فلا يهمه هو سوى كسب المال فقلبه خشن رغم أناقته و أسلوبه الوازن في الساحة.ملقب بالسفاك الأصلع.محترف بكل ما للكلمة من معنى خالص !يعشق مهمات القتل و المهمات الصعبة و يعشق أناقته و وفي لعدوانيته ! من سماته أنه يبتعد عن المحيط الخارجي و عن الأصدقاء و يبقى وحيدا كما لو انه مريض بداء الصرع ! فهذه من سماته أيضا أنه كان في صغره يبتعد عن المشاحنات العائلية ! فكانت تلقبه أمه بصاحب القلب الفولاذي فقد تأثر العميل 47 بسيم القتل المتعلقة بالاجارة مقابل اكتساب مقابل من المال يعتبر زهيدا و قيما فقد كان العميل 47 من أبرز شخصيات ألعاب الفيديو غيمز حيث أنه ينافس بشدة بعض شخصيات الفيديو غيمز نجد منها كلا من سام فيشر و كذلك سنيك بطلي لعبتي السبلنتر سيال و كذلك بطل لعبة ميتال غير سوليد ! فلماذا في نظركم سمي بالعميل أو القاتل السفاك 47 !؟ السبب هو أنه تم اقتباس معلومات عنه مشفرة و هو في السجن و لم يرد التصريح باسمه بعدما انقطع اتصال القرابةمع اخويه الذين قتلهم هو أصلا و هذا من بعض الأشياء اللبديهية التي توضح بأن العميل 47 لا يرحم أحدا بل حتى الحديدي أدى به الى مهمة قتل أخويه و كذلك والديه ! يطلق عليه اسم آخر و هو الرجل المقتبس ! فاغلب الأعداء يخشونه كثير خصوصا و أنه متسلل ماهر و علني و تسللاته تكون في الأغلب خفية.فقد كانت لشخصيته وزن كبير في نجاح أغلب اصدارات سلسلة Hitman فهو بطل اللعبة بكل ما للكلمة من معنى فقط أضفى على أسلوب خاص في لعبه و جعل المتتبعين مغرمين به خصوصا و ان أسلوبه يختلف جدريا مع كل اصدار في اللعبة.فشخصيته لقيت نجاحا وش عبة كبيرتين في مجال الألعاب فهو من أبرز شخصيات الفيديو غيمز على غرار أن شخصيته مقتبسة من الواقع و بأنه قاتل سفاح معروف بأمريكا ملقب بالرجل المقتبس.الآن وصلنا لفقرة مصمم السلسلة ككل و بالأخص الاصدارات التي أصدرت على البي سي و كان من وراءها مصمم خارق لا يعترف الا بالنجاح و هو Jack Reina ذو أصول اسباني و جنسية أمريكية ولد سنة 1965 م و درس بكلية الآداب و بعدها لم يستطع المسايرة فاشتغل في نظام المقاضاة و الحسبة فدخل مجال الحاسب و الشبكات و رجع ليدرس عن مجال تطوير المواقع و الكروت الرقمية فكان من أروع تلاميذ الفصل و سنه أنذاك هو 17 سنة كانت له خبرة كبيرة فيما يخص عالم الحاسب فاستطاع بعدها مباشرة أن يشهد بعض الدبلومات ! فقرر أن يكون PDG لأحد المقاولات او بالأخرى المشاريع و التي تضمنت مجال الحاسب و مستلزماته و كان بالمواصفة مع هذا العمل يريد تأسيس شركة لتطوير الألعاب.فأصبحت له شعبية كبيرة بأمريكا في المجالية فارتقت شركة Eidos Interactive الى ضمه سنة 1998 م.فكان له الشرف أن يطور أحد أروع الألعاب سنة 200 م في أول اصدارات للعبة على البي سي و شهد الاصدار نجاحا متوسطا فقط الكرافيكس كان العائق الوحيد أنذاك [الاصدار شهد اسم Hitman 1] و بعدها مباشرة لم ينزل يده قط و لم يكن اليأس مهسمنا عليه فدخل في تجربة أخرى سنة  2002 م حيث أنه صمم لعبة Hitman 2 : Silent Assassin لكن بالطبع لم يكن المصمم الوحيد لكن يسمى المصمم و تطلق عليه لفظة المصمم الرئيسي لأنه اول من صمم أحد اصدارات السلسلة على جهاز البي سي سنة 200م.عموما فقد شهد اصدار لعبة Hitman 2 : Silent Assassin نجاحا ، ان لم نقل كبيرا سنقول محفزا.اذ أنه حفز الشركة المطورة ككل على المسايرة الدائمة في اصدار اصدارات جديدة بشكل دوري لتصبح السلسلة [Hitman] سلسلة ً رسمية ! حيث أن الشركة واصلت و واصل معها Jack Reina المبدع الى عصرنا هذا مع توالي عدة اصدارات و الذي صهرت Eidos على تطويره بشكل يخول للاصدار أن ينافس بالمعارض الدولية و لم تكون له دفعة تجريبية أبدا.أما صيف هذه السنة أي صيف سنة [2007 م] سيشهد ظهور منتوج او بالأحرى اصدار جديد لشركة Eidos و هو سلسلة جديدة من لعبة هيتمان ستشهد اسم Hitman Triple Pack !
 
Hitman : Blood Money Hitman : Blood Money
 
شركة Eidos Interactive هي شركة غنية عن كل تعريف ,, فهي ضمن كبار مجال التطوير.أسست سنة 1996م و مؤسسها هو Nilson Brandley و هي شركة أمريكية لها الملكية الخاصة و كل حقوقها محفوظة ! فقد كانت لها عدة ألعاب ناجحة جدا.فهي شركة تعتمد أساسا على تطوير حديث جدا و يمكننا أن ندرجه في تصنيف او تقييم التطوير النمودجي.آخر اصداراتها المتوفرة في الأسواق هي لعبة Commandos 3 : Destination Berlin و كان اول اصداراتها سنة 1996 م و هو لعبة Blood omen 2 الذي كان لعبة ذات تطوير أولي تقريبا وصل للتطوير الثلاثي الابعاد.لكن على الاقل اللعبة تعتبر أول تطوير للشركة فلا يمكن انتقادها !فهي شركة تعتبر حديثة التكوين مقارنة مع الشركات الكبرى و التي قد يكون عمر تكوينها يفوق عمر تكوين شركة Eidos Interactive بالأضعاف المضاعفة و هذا ما يبرهن الخط التصاعدي الذي تزحف فيه رغبة فعاليات شركة Eidos Interactive لتطوير أسلوبهم في التطوير ليرتقي لما هو أفضل فالشركة تعتمد أساسا على التطوير الجدري حيث أنها تتوفر على كل صلاحيات تطوير لعبة هيتمان بالخصوص و التصرف فيها كما شائت.فمن أولويات الشركة ان تصل لأهدافها التي طرحتها في آفاق أن تطور كل ما يجعلها تتقدم نحو الأمام و تفوق الشركات الكبرى العالمية كالكترونيك آرتس و كونامي و سيكا و أوبيسوفت و العديد من الشركات.فمن اولويات شركة Eidos Interactive أن تخلق لها مكانا ضمن الكبار و من اول آفاقها أن تخلق فروعا لها بمعضم مناطق العالم ك يكون لها فرع أمريكي و أوروبي محض لكونها شركة انجليزية ! و كذلك فرع غرب أوروبي و لما لا في آفاق القضاء على القرصنة و لما له من سوء عاقبة فقد ترتقي هذه الشركة الى تعيين فرع افريقي و خصوصا افريقيا الشمالية حيث أن القرصنة هناك تصل الى حدود لا توصف و خصوصا في دول كالمغرب و الجزائر و ليبيا و مصر !كما هو الحال بالنسبة لشركة الكترونيك آرتس لها فروع عديدة كفرع كندا Ea Sports و فرع اوروبا فرنسا هو Ea Games حيث أن كل فرع تكون لها أولوياته و مهمة مناطة اليه فبعض الفروع كما هو الحال لـ Ea Sports يهتم بشكل كبير بتطوير الألعاب الرياضية لا غير ! و له العديد من اصداراتها ككرة السلة Nba Live و الهوكي على الجليد Nhl و كرة القدم Fifa و كذلك كرة قدم التدريب كـ Lfp Manager و العديد من الرياضات الأخرى أما السيارات فلا فتتكلف بها فرع Ea Games و نذكر أروع سلسلة Need For Speed و هناك أيضا ألعاب حرب و نذكر من ابرزهم العريقة و العتيدة Medal Of Honor .. الخ و هذا ما سترتقي اليه شركة Eidos Interactive تماما ! خصوصا و ان هذه الأخيرة قد عرضت الأمر في معرض E 3 المقام حاليا بفرنسا ,, و كذلك عرضت بعض آخر أخبار منتوجاتها و التي ستدخل الأسواق عما قريب فلا داعي لنحرق المفاجأة ندعكم لتروها عن كتب ,, !
Hitman : Blood Money 
Hitman : Blood Money
هنا قد وصلنا لفقرة التقييم العمري ! هذه الأخيرة شهدت تضاربا كبيرا  حيث أن معظم الاصدارات لم تشهد تقييما عمريا مستقرا مما يدل على التطور الملحوظ الذي تعتمد عليه شركة Eidos Interactive في تطويرها للعبة.فقد اعتدمدت على تقييم عمري غير مضبوط بتاتا ,, حيث أنه تغير حسب الاصدارات.فمثلا في اصدار سنة 2000 م و الذي شهد اسم Hitman 1 كان التقييم العمري هو 14+ و كان السبب راجعا أنذاك في كون اللعبة لم تتوفر على جودة عالية فيما يخص الصورة ,, و بالنسبة لسنة 2002 م و التي شهدت اصدار اصدار آخر من السلسلة و الذي شهد اسم Hitman 2 : Silent Assassin فقد ارتفع التقييم العمري بسنتين حيث أنه أصبح 16+ مما يدل على أنه كان هناك تغيير جدري في تطوير اللعبة و خصوصا في أحداث القصة و الدموية و كذلك النظام البيئي و أطوار السيناريو حيث أصبحنا نرى في الاصدار بعض الأشياء التي تعلك تهلع أو تقفز من مكانك هع.أما سنة 2004 و التي شهدت اصدار المعجزة Hitman Contracts فقد بقي التقييم العمري مستقرا في 16+ مما يدل على أن الشركة المطورة أصبح نهجها ديبلوماسيا.يعني وجدت ضالتها و أضبحت ترتقي للتطوير النمودجي على الأقل فقط شهدت هذه اللعبة أطوار متغيرة كليا لكن على الأقل بقي التقييم العمري في حدوده القصوى [16+] مع العلم ان اللعبة كذلك تشهد بعض الأشياء المرعبة خصوصا في أحد المراحل حيث تمر قرب شبح في أخد مراحل اللعبة و انت أمام الزجاج و هذا ما أثر على التقييم العمري لكنه بقي مستقر لأن الشركة المطورة أصبحت تراعي كل أوامر المصداقية و الباتعاد عن الخيال العلمي ! و هناك اصدار آخر خلق المفاجأة التي هزت الكل و جعلت النقاذ يحسنون تعيين التقييم العمري و هو اصدار سنة 2006 م و الذي شهد اسم Hitman : Blood Money كان التقييم العمري هو [18+] و الله تقييم مستحق ما شاء الله لما تضمنته اللعبة من ندي و اكبر من لعب دورا كبيرا في هذا التغيير المنطقي هو الذكاء الاصطناعي للعبة حيث أن هذا الأخير تغير بشكل كبير جدا.و كذلك النظام البيئي و السيناريو الطويل و الأحداث الدموية الكثيرة التي أصبحت تشهدها اللعبة.و هذا كله يوضح التغيير الجدري في اللعبة و الذي شهد الكثير من التغيرات.و كل هذه التغيرات الطارئة كان لها أثرها على اللعبة ! و على التقييم العمري للعبة بالأخص !و رغم ان اللعبة لا تتوفر على أحداث دموية كثيرة و لا سفك دماء بل يكون هناك القليل من القتال العدواني و هذا شيء عادي اذا وضعناه حسب السياق.فحسب كل اصدار و في حالة ما كان يتوفر على أحداث و أشياء شكلية تخول للاصدار أن يكون تقييمه العمريا مرتفعا فيكون له ذلك ! أما اذا كانت لا تشهد كل هذا فلا يكون أي شيء من هذا القبيل في أتمه كذلك !
Hitman : Blood Money 
Hitman : Blood Money
بالنسبة للكرافيكس في السلسلة ككل فهو جد متضارب.فكل اصدار كان له كرافيكس يميزه و تقييمات متضاربة و متغيرة جدريا.فمثلا أول اصدار سنة 2000 م و الذي شهد اسم Hitman 1 كان الكرافيكس رديئا للغاية و حتى الرسومات كانت ضعيفة فعلى العموم فالاصدار قديم أصلا و لا داعي لانتقاده أو ما شابه فقد كانت كل المؤشرات تدل على أن الكرافيك و الرسومات و المؤثرات البصرية بالخصوص ستكون ضعيفة جدا و ستكون نقطة ضعف و ثغرة كبيرة باللعبة.أما الكرافيك فقط تحول جدريا بعدما ركز عليه المصمم Jack Reina و هو يصمم الاصدار الثاني و هو للعبة Hitman 2 : Silent Assassin و الذي كان التطور فيه هائلا فيما يخص الكرافيك مقارنة مع الاصدار الأول.و اذا قارنا كذلك المؤثرات البصرية سنجد بأن التطور ليس هائلا فقط بل عظيما حيث أن الاصدار الثاني كان تحولا عميقا للعبة و تغيرا لا يمكن وصفه لا بالطفيف و لا بالقليل بل بالعميق و الجدري.خصوصا و ان الرسومات تطورت بشكل واضح.و كان الاصدار الثالث و هو Hitman Contracts حيث أن هذا الاصدار ملقب بالمعجزة.فالكرافيك في هذا الاصدار جيد على العموم و ليس بالرديء بل انه افضل من الاصدار السابق أي Hitman 2 : Silent Assassin في جودة الرسومات و جودة الصورة كذلك و الرزوليشن الرائعة و كذلك المؤثرات البصرية و كل ما يتعلق بالكرافيكس و مزاياه المتعددة.و بعدها ظهر الاصدار الرابع من سلسلة Hitman و شهد اسم Blood Money و كان هذا الاصدار محط اعجاب الجميع رغم أن الكرافيك كان بمتابة الاصدار السابق الا أننا لاحظنا تطور ملحوظ في المؤثرات البصرية و آخر طفيف في الرسومات حيث أن مجال الثلاثي الأبعاد فخم جدا و لا يمكن لأحد أن يوقف زحف الكرافيكس في سلسلة Hitman حيث أن الكرافيك يزيد جمالا و الرسومات و المؤثرات البصرية كذلك مع توالي الاصدارات ! و كذلك نعرف أن الاصدار الأخير و الذي سيشهد اسم Hitman Triple Pack سيتم اصداره عما قريب.و ستكون مسقبليا كل التطويرات التي تخص اللعبة من ناحية الكرافيكس و المؤثرات الصوتية و كذا البصرية في أفق السنوات المقبلة لتطور شركة Eidos Interactive تطوير الكرافيكس لجعله يرتقي للمستوى المطلوب و المكانة الأصلية.و نحن على مشارف عصر جديد سيدخل آفاق مجال الرباعي الابعاد 4d سيكون التطور التكنلوجي عاملا أساسيا في جزم شركة Eidos Interactive و تركيزها على كل ما يخص الكرافيك بصفة خاصة لتجعل لها مكانة ضمن الكبار و لا يتقدم عليها و يزحف عليها التقدم التكنلوجي لكن تبقى ندية في أفق مسايرته.و حسب ما تراودته فعاليات شركة Eidos Interactive بمعرض E 3 فان اللعبة ستشهد تطورا بينا فيما يخص الكرافيكس و جودة الصورة و المؤثرات البصرية و كذا الرسومات الواقعية و المستوحاة من الواقع كما أن بعض الأشياء ستكون مقتبسة من الواقع لكن بصيغة ثلاثية الأبعاد و سيتطلب مواصفات جهاز قوية لتشغيل هذه اللعبة لأن الكرافيكس في تطور مستمر !و كنظرة شمولية و تلخيص لفقرة الكرافيكس فيمكنني أن أضع النقط على الأحرف و اجزم بان جميع اصدارات اللعبة تخللها كرافيكس و مؤثرات بصرية روعة و كذلك رسومات في المستوى لذا أعطي للفقرة تقييما خاصا و هو 8.5/10 .
Hitman : Blood Money 
Hitman : Blood Money
 
ها نحن اذن في فقرة أصبحت مهمة و هي فقرة الصوت.فهذه الفقرة مهمة جدا و لا يمكننا التحدث عنها بايجاز بل التعمق فيها شيء واجب و ضروري حيث أن جميع ألعاب سلسللة هيتمان عندها مؤثرات صوتية جيدة و متقاربة نسبيا و مترابطة فيما بينها لا يمكننا أن نتحدث غن الصوت و عن كل اصدار لأنهم متقاربين.اذن سنتكلم بشكل عام عن الصوت و اهميته و دوره و ماذا قدمه للسلسلة ككل و ماذا سيتولد عنه في حالة اهماله في الاصدارات القادمة و بعض الاشياء الأخرى.فالصوت شيء ضروري و جميع اصدارات لعبة أو بالأحرى سلسلة هيتمان شهدت تطورا ملحوطا فيما يخص مجال و فقرة الأصوات ككل.فالمؤثرات الصوتية بجميع العاب السلسلة تعتبر جيدة فكل التعديلات الصوتية ممتازة و على مر الاصدارات تتغير الشخصيات و لهذا فمن الواجب أن تتغير أصوات الشخصيات فاذا قيمنا صعوبة الأمؤ سنعرف جيدا أن الاصوات بالسلسلة ككل تستحق التقييم الكامل و قد تكون عن جدارة و استحقاق تستحق أن نذكر بأن الأصوات مثالية بالسلسلة.فالتسجيلات الصوتية متقنة الى أبعد الحدود و لكل تسجيل صوتي معين ما يميزه.و كما تعرفون فأي لعبة بدون أصوات لا تسوى شيئا و لا يمكننا أن نعتبرها لعبة ذات تطوير مثالي و لا جدري بل تكون تستحق مجلد القمامة أو بالأحرى في حالة تم تنصيبها مجلد المحذوفات ! فشركة Eidos Interactive عادت لنا بتطوير صوتي مدقق و حافل و بحلة جديدة و كان لها ما تقوله فيما يخص أغلب اصدارات السلسة خصوصا و ان مثل هذه الألعاب الممزوجة بنكهة التسلل و الدقة في اللعب تتطلب بعض الأصوات التي تزيد من تحدي اللعبة و تزيد كذلك من الرونق الجمالي التقني فيما يخص آداء اللعبة.فان كانت شالشركة المطورة قد ضبطت كل أمورها حسب السياق المحدد فلا داعي لتعميم النقذ بل المدح ! فاذا وضعنا فكرة مركزة و ركزنا على جانب الأصوات و نحن نلعب أي اصدار من سلسلة هيتمان فقد يكون استنتاجنا هو الرضى عما تقدمه شركة Eidos Interactive من فعالية و هي تطور هذه اللعبة.مبرهنة بأنها الأقوى في المجال كما حازت الشركة سابقا على التطوير النمودجي للمقثرات الصوتية و الأصوات و الخلفيات الصونية للعبة و هذا يزكي كل ما قلناه و نوهنا عنه قائلين بأن الأصوات ترقى للمطلوب في هذه اللعبة !.فهناك بعض أغاني الخفية التي تجلب للاعب نوعا من الاثارة و هو يلعب اللعبة.و هناك بعض الأصوات تجعل اللاعب يتمتع و هو يلعب اللعبة.و كذلك هناك بعض الأغاني و الاصوات و الرنات التي تكون في القائمة الرئيسية للعبة.فكلما كان الصوت بلعبة ما ممتازا كلما تكمن أحقية استعمال كرت صوت قوي.فاذا وضعنا النقط على الحروف سنسنتنج أن اللعبة تتضمن أصوات جيدة و مؤثرات صوتية متميزة.فقط أحد الاصدارات لم يرتقي للمطلوب [هو الذي لعبت أنا] و هو الاصدار الثاني أي Hitman 2 : Silent Assassin و الذي أصدر سنة 2002 م.المشكل في هذا الاصدار أن التسجيلات الصوتية كان بها خلل حتى ان اللغة كانت غير صائبة يعني أخطاء نحوية كثيرة مما جعل هذا الاصدار كنقطة ضعف للسلسة و لو لم يكن هذا الاصدار قد لقي ما يعرقله فيما يخص الأصوات لما كان هو الأجدر بالمتابعة.و كنظرة شمولية و نظرة أخيرة حول الأصوات بالسلسلة فهي متميزة فقط بعض المشاكل الطفيفة لذا أعطي تقييما جيدا للفقرة و هو 9/10 .
Hitman : Blood Money Hitman : Blood Money
أخيرا الفقرة الأهم في نظري و هي فقرة الذكاء الاصكناعي و التي تحدد عمر اللعبة و التي تجعل الندية اما حاضرة أو غائبة باللعبة.تعتبر هذه الفقرة أساس أي لعبة كيفما كان نوعها و كل شيء.فمع توالي الاصدارات لاحظنا بان هذه الفقرة حاضرة في جميعها ، و تعتبر نمودجية اذا قارناها باللعبة.ففي الاصدار الأول كان الاخفاق كبيرا في كل من الذكاء الاصطناعي و اسلوب اللعب.لكن فيما يخص الذكاء الاصطناعي فقط كان متميزا بجميع المقاييس و أصلا يمكنك أن تختار صعوبة اللعبة من بين Normal او Difficile او Professionel فبالتالي فكل شيء مقد بميزان حكيم ما شاء الله ,, فاللعبة تتوفر على كل ما يجعلها مميزة بجميع المقاييس و بكل ما للكلمة من معنى رغم أن الاصدار كان مبتغاه هو أنه تجريبي فقط اول تجربة للشركة المطورة اذن فقط يعتبر شكليا.لكن الاصدار الثاني لم يتغير فيه أي شيء فيما يخص الذكاء الاصطناعي يعني الاعتماد على خاصية اختيار الصعوبة كما ذكرنا هل عادي أم سهل أم صعب أم احترافي..الخ لكن كان للأعداء أسلوب خاص في القتال و في مواجهتك بالأخص فلم يكن لهم الوقت لينتظروك بل فور ما يكتشفون بأنك غريب عنهم لا يترددون في قتلك أو ما شابه.و مع توالي الاصدارات وصلنا للاصدار الثالث و هو Hitman Contracts و الذي عرف ازدهارا و تغيرا جدريا في كل الفقرات و من بينها الذكاء الاصطناعي ، فقد اصبح آداء الخصوم و تقنياتهم جد متطورة خصوصا و ان اللعبة تندرج في صنفية و هو الأكشن و التسلل و كما تعرفون فألعاب التسلل تكون صعبة و تتطلب دهاءا كبيرا من اللاعب و الخصوم أو بالأحرى الأعداء يكونون في أتم الاستعداد لمواجهتك ! ,, فما بالك ان أخبرناك بأن ألعاب الأكشن يكون للخصوم فيها أسلوبهم الخاص و الذي لا يمكنك تقييمه ابدا.و ما أدراك لو نجمع التسلل بجهائه و الأكشن بنديته فستتولد عن ذلك أسلوب لعب للخصوم أو ذكاء اصطناعي محض و هذا كل ما يمكن ان يوصف عن لعبة Hitman Contracts بالاضافة الى الترابط الشديد بين الخصو و انسجامهم فيما بينهم و دهاءهم الكبير اذ أنهم اذا شكوا حتى في صديقهم فسيتبعونه الى ان يتأكدوا من انه صديقهم ! فما بالك أنت متسلل بينهم و هم يشمون رائحة رجل سفاك و مجرم أصلع فبالتالي سيكون أمر كشفك سهلا خصوصا و ان الذكاء الاصطناعي لهذه اللعبة يعتبر جيدا و خصوصا الاصدارات الأخيرة ، فيمكن للخصوم أن يقاتلوك بأسلحة متطورة قد تضاهي أسلحتك و قد تفوقها و ما ميز هذه الفقرة هو كون الخصوم ينهجون أسلوب كشف و تنقيب مستمر و قوي بناءا على معطياة كثيرة فلهذا يعتبر أمر كشف العميل 47 و هو يتسلل شيء وارد جدا.و كذلك تعتبر المهام التي تناط اليك في كل مهمة كثيرة و متفاوتة الصعوبة أي نحن نتكلم عن Les Objectif و التي تعبر أساس الذكاء الاصطناعي و شيء ضروري و تعتبر هذه الهمات هي ملامح السيناريو و القصة بصفة خاصة و ملامح اللعبة بصفة ادق حيث أن تجاهلها يمكن ان يؤدي بتدهور تقييم هذه الفقرة!.و بعد سنة ظهرت لعبة اخرى ! ما هي في نظركم ؟ و هل هي أكثر تطويرا في فقرة الذكاء الاصطناعي من الادار الثالث ؟ : انها الاصدار الرابع و الذي أصدر سنة 2006 م و الذي عرف نجاحا كبيرا كذلك و الذي يعتبر تقييمه العمري أكبر دليل على أن فقرة الذكاء الاصطناعي أكثر تطورا من سالفتها في الاصدار السابق.فهذا الاصدار أي الأخير مميز فعلا حيث أن فقرة الذكاء الاصطناعي بيه تعتبر ممتازة خصوصا و ان الخصوم رائعين في لعبهم !و كنظرة شمولية و أخيرة و تقييمية للفقرة فيمكنني أن أعطي للذكاء الاصطناعي لسلسلة هيتمان تققيما يناهز الـ 9/10 .
Hitman : Blood Money Hitman : Blood Money
ها نحن قد وصلنا لفقرة مهمة جدا و هي فقرة الغيم بلاي ,, الغيم بلاي أو اسلوب اللعب هو أساس كل اللعبة و أنا أعتبره لب اللعبة و جوهرها و أهم فقرة بدون منازع و لا رقيب و لا عتيد !فاذا وضعنا النقط على الحروف سنجد بأن كل اصدار من سلسلة هيتمان له غيم بلاي ميزه و خاص به و لا يكون أسلوب اللعب بالضبط متشابها لكن قف ... فهم يشتركون في شيء مهم و هو منظور اللعب ! حيث أن منظور اللعب في كل الاصدارات هو منظور الشخص الثالث ! يعني ترى الرجل كله مما يعني أن اللعبة لا تعتمد لا على التصويب المباشر و لا على التهديف المباشر و لا على القنص انما هي لعبة اكشن FBS تندمج معها نكهة التسلل كما هو الحال لمعظم الألعاب كسبلينتر سيل و ميتال غير سوليد !فكما سبق و ذكرنا فكل اصدار كان له ما ميزه على سابقه ! فالاصدار الأول من سلسلة هيتمان تميز بمنظور لعب الشخص الثالث كما هو الحال بالنسبة لجميع الاصدارات فلا داعي لأعيدها كل مرة ,, و تميز الاصدار الأول بأسلوب لعب لا بأس به رغم أنه ليس غنيا فأسلوب لعب العميل 47 في تطور مستمر مع توالي الاصدارات حيث أن الاصدار الثاني و هو Hitman 2 : Silent Assassin و الذي شهط تطورا ملحوظفي أسلوب اللعب [الغيم بلاي] حيث أن حركات العميل 47 القتالية أصبحث مدققة و مكتفة و كذلك متقنة فهناك الكثير من الحركات التي ظهرت نجد منها الطلوع في السلم و الجري و كذلك ركوب السيارة [في بعض المراحل فقط]و كذلب تطور الغيم بلاي جدريا حيث أننا أصبحنا نجد بأن العميل 47 يمكنه أن يفتح صنبور الماء و كذلك التصويب نحو الأثات ثم تحطيمه و العديد من الأشياء الملفتة للانتباه.لكن كل هذا تطور في الاصدارين التاليين:اصدار سنة 2004 و التي شهدت اصدار المعجزة Hitman Contracts  و رابع اصدار كذلك سنة 2006 م و الذي شهد اسم Hitman : Blood Money حيث أن الغيم بلاي أو أسلوب اللعب تم تعزيزه بعدة أشياء جعلته أكثر تطورا ليصل للقمة و للمراد حيث أن اللعبة أصبح أسلوبها و بالضبط أسلوب العميل 47 في اللعب نمودجيا ! و لا ننسى التغيرات الطفيفة التي حدثت على النظام البيئي للعبة حيث أن كل اصدار تخلله نظام بيئي معين و خاص به لا يمكننا أن نقرنه مع أي كان !و لا ننسى بأن اللعبة تعتمد نسبيا على نظام تصويب و السرعة كذلك و الدهاء فهناك بعض أسلحة القتل المخفي [عكس القتل العلني] مثل corde a piano و التي يستعملها العميل 47 لخنق منافسيه و كدذلك بعض الأسلحة الأخرى ذات الدخيرة المزدوجة مثل الـ CARABINE M4 هذا السلاح أمريكي الصنع فهو يصلح لكل المهمات عند الحاجة و حسب الرغبة و هو أقل استعمالا من الاسلحة السابقة.و فعاليته تكمن في عدة مواقف غير محدودة حسب الرغبة كما سبق و ذكرنا,,و لهتصويب اوتماتيكي و تزويد شبه أوتوماتيكيبالدخيرة و كذلك تعتمد أساسا على التهديف المباشر للشخص المستهدف منقبلك و هو متعدد الاستعمالات.و هناك الكثير من الاسلحة المشابهة فكما تعرفون أغلب ألعاب منظور لعب الشخص الثالث تعتمد على هذه الأسلحة و تكون هذه الأخير هي المهيمنة مع الأخد بعين الاعتبار الاسلحة للقتل الخفي و التي تصلح في ألعاب التسلل بكثرة كما هو الحال بالنسبة لسلسلة هيتمان !و كنظرة شمولية حول الفقرة فيمكنني أن أنوه بأن أسلوب اللعب [الغيم بلاي] الخاص باللعبة ممتاز و لا يمكننا أن ننكر بأن هذا الأخير مهم جدا و لا يسعنا الا أن ننوه كذلك بان جميع اصدارات السلسلة تقريبا تتوفر على أسلوب لعب مهيمن و خاص و حركات متجددة للعميل 47 و نظام بيئي متغير و ذلك مع توالي الاصدارات لذا يمكننا أن نقيمفقرة أسلوب اللعب [الغيم بلاي] بتقييم ممتاز اذ يناهز الـ : 9.5/10 . و هناك شيء آخر فل ننوه له في آخر المطاف و هو كون بعض الاصدارات طغى عليها أسلوب اللعب الهجومي و ذلك الذي يتميز به منظور الشخ الثالث.فالأسلوب الهجومي يتيمز بتقنيات عالية من العميل 47 .و هناك الأسلوب الدفاعي الرائع و الذي يتمثل في التصدي لهجمات الأعداء حسب أنواع الضربات الهجومية المنطقية و الانتهازية.و لا ننسى الأسلوب المهيمن و هو الأسلوب الانسلالي المحض و الذي يتميز بالانسلالات البينة الواردة باللعبة و كذلك بعض الانسلالات الخفية و هذا امر بديهي باللعبة و شيء معروف بصفتها تعتمد على هذه الأساليب كافة .
 Hitman : Blood Money Hitman : Blood Money
و أخيرا و ليس آخرا و في ختام هذه المراجعة وصلنا لفقرة التحكم المقترنة بفقرة أسلوب اللعب لماذا في نظركم؟ بالطبع لأن أسلوب اللعب هو أساس تحديد أسلوب الحكم فان كان أسلوب اللعب غنيا و شاسعا فقد يكون أسلوب التحكم صعبا نسبيا لكن بكل تأكيد فقد يكون سهلا و غير معقد اذا كان أسلوب اللعب ليس بالشمولي و محدود !فالتحكم مثالي بجميع اصداات لعبة هيتمان حيث أنه يعتمد أساسا على ضبط كلي لكل من التحكم بواسطة الكيبورد و حسن تعديل خيارات الكنترول في الأبشن فايل لتهيله و ارجاعه أمر اختياري و لا ننسى كذلك دور الماوس في التصويب و التوجيه و تعديل سرعتها كذلك ليس ضروري.فالتوجيه المحكم بالماوس يمكنك من ضبط كل شيء يجعلك تتحكم بليونة و سلاسة واضحتين.فاذا وضعنا كل شيء في محله و ركزنا على آداء الكيبورد و الماوس مع جميع اصدارات اللعبة سنجد بأن جميع الاصدارات لها نفس التحكم من حيث الصعوبة لكنه بالطبع مختلف فالتحكم بالكيبورد يعتبر سهلا الا أن ضبط أزراره يعتبر أمرا صعبا ! و الماوس كذلك فأنتم تعرفون أن ألعاب منظور لعب الشخص الثالث تعتمد أساسا على ضبط جيد للتوجيه قصد التصويب و ذلك يتم بواسطة الفأة دون شك و لا ريب !أما ان توفرت جوستيك مناسبة فهذا شيء آخر حيث أن الجوستيك نجمع كل شيء في أزرارها فالتوجيه بالفأرة أو الماوس سيصبح مهمة الأنلوج الوجودة بالجوستيك و كذلك أزرار توجيه العميل 47 بالكيبورد ستنتقل للجوستيك مع تغيير مفهوم التحكم و كذلك كل الأزرار المتعلقة بالحركات و كل شيء سيتم ضبطه على الجوستيك بعدما نعدل الكنترول من الـ menu ليصبح جيدا و مثاليا و غير قابل للتلف بل سيصبح كل شيء مضبوط و غير معقد.فكما سبق و ان ذكرنا في فقرة الجيم بلاي فان العميل 47 أو Agent 47 له أسلوبه الخاص في اللعب و بعض الحركات المتميزة فهو يعتمد على التسلل بشكل كبير جدا حيث أن هذا يقرن بأسلوب تحكم يتحول من الفئة السهلة للصعبة و لو في حالة استعمال الجوستيك فهذا يعتبر صعبا نسبيا و يصعب الأمر تدريجيا مع مرور الزمن لكن للأسف بعض الاصدارات من سلسلة هيتمان كان التحكم فيها مهزليا خصوصا و أن التحكم كان ممتازا فالأزرار لم يتم ضبطها كما يجيب فقط كانت حركات العميل 47 [Agent 47] كثيرة جدا و صعب أن تضبط الأزرار بأكملها خصوصا و أنها غير قابلة للتثبيت على الجوستيك لأنها كثيرة جدا !و لا ننسى الاصدار القادم و آخر اصدار : سيصدر ان شاء الله في يونيو 2007 م يعني العام الجاري [أو بالأحرى الصيف الجاري] و سيشهد اسم Hitman Triple Pack حيث سيكون هذا الاصدار ذو أسلوب لعب رائع جدا و حركات اضافية تنضاف لباقة العميل 47 مع توالي الاصدارات و هذا ما تداولته فعاليات الشركة المطورة أي Eidos Interactive في معرض الألعاب بباريس E 3 و هذا ما يضع علامات استفهام اذ تتداول المعطيات بأن أسلوب التحكم سيكون صعبا بهذا الاصدار حيث أن حركات اضافية تنضاف لباقة العميل 47 ! و بالتالي سنجزم بأن الجوستيك لن تنفع عنئذن! و كتقييم شمولي لفقرة أسلوب التحكم و مدة فعالتها فيما يخض السلسلة ككل فانني أخصص لها تقييم شخصي جيد يناهز الـ : 8.5/10 .
الخاتمة:
و بهذا أختم موضوعي الحصري هذا

تحية من الصميمي من أخيكم في الله

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة